كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


<تنبيه> هذا الحديث احتج به من ذهب إلى جواز نسخ القرآن بالسنة ولو آحاد فإنه ناسخ لقوله سبحانه ‏{‏كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين‏}‏ ومن ذهب إلى أنه لم يقع قط نسخ القرآن إلا بالمتواتر قال‏:‏ لا نسلم عدم تواتر ذلك للمجتهدين الحاكمين بالنسخ‏.‏

- ‏(‏قط عن جابر‏)‏ بن عبد اللّه ظاهر صنيع المصنف أن الدارقطني لم يكن منه إلا روايته عن جابر فحسب وليس كذلك بل رواه عن جابر ثم صوب إرساله من هذا الوجه ومن حديث علي وسنده ضعيف ومن طريق ابن عباس وسنده حسن ذكره كله ابن حجر في تخريج الرافعي، وقال في تخريج الهداية‏:‏ في خبر الدارقطني مع إرساله ضعف اهـ‏.‏ وقال بعده في مواضع أخر‏:‏ هو ساقط وقال في موضع آخر‏:‏ رجاله ثقات لكنه معلول اهـ ورواه البخاري معلقاً وقال في تخريج المختصر‏:‏ رواه الدارقطني من طريق ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعاً وأسانيده ظاهرة الصحة إذ المتبادر أن عطاء هو ابن أبي رباح فلو كان كذلك كان على شرط الصحيح لكن عطاء هو الخراساني وفيه ضعف ولم يسمع من ابن عباس وأخرجه سعيد بن منصور عن عمرو بن دينار مرفوعاً وهو مرسل رجاله رجال الصحيح وإذا انضم بعض طرقه لبعض قوي اهـ‏.‏

9934 - ‏(‏لا وضوء إلا من صوت أو ريح‏)‏ قال الطيبي‏:‏ نفى جنس أسباب التوضئ واستثنى منه الصوت والريح والنواقض كثيرة فلعل ذلك في صورة مخصوصة فالمراد نفي جنس الشك وإثبات اليقين أي لا يتوضأ من شك مع سبق ظن الطهر إلا بيقين صوت أو ريح وقال اليعمري‏:‏ هذا الحديث ونحوه أصل في إعمال الأصل وطرح الشك والعلماء متفقون على العمل بهذه القاعدة في كل صورة لكنه اختلف في صورة المشكوك فيه ما هو والمتحقق ما هو وهو ما لو شك في الحدث بعد سبق الطهر، فالشافعي أعمل الأصل المذكور وهو الطهارة وطرح الشك الحادث وهو الحدث وأجاز الصلاة، ومالك منع من الصلاة مع الشك في بقاء التطهير إعمالاً للأصل الأول وهو ترتب الصلاة في الذمّة وقال‏:‏ لا يبطل إلا بطهر متيقن وهذا الحديث طاهر في إعمال الطهارة الأولى وطرح الشك وقوله إلا من صوت أو ريح لا ينفي وجوبه من غائط وبول لأن الشريعة كما قال ابن العربي لم تأت جملة بل آحاداً وفصولاً يتوالى واحداً بعد آخر حتى أكمل اللّه الدين ولأن المصطفى صلى اللّه تعالى عليه وعلى آله وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث‏"‏ ثم قتل العلماء بنحو عشرة أسباب بزيادة أدلة فكذا هنا ولأن قوله إلا من صوت أو ريح أي ضراط وفساء يحمل عليه البول والغائط فإنه خارج معتاد فينقض بهما كهما، وقال الكمال ابن أبي شريف‏:‏ المعنى لا يبطل الوضوء إلا بيقين لا أن مبطله ينحصر فيما ذكر‏.‏

- ‏(‏ت ه‏)‏ في الطهارة ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ رمز المصنف لصحته وأصله قول الترمذي‏:‏ هذا حديث صحيح، وظاهر صنيع المصنف أنه لم يره مخرجاً لغير هذين مع أن الإمام أحمد خرجه وقال البيهقي‏:‏ حديث ثابت اتفق الشيخان على إخراج معناه‏.‏

9935 - ‏(‏لا وضوء لمن لم يصل على النبي صلى اللّه عليه وسلم‏)‏ أي لا وضوء كاملاً‏.‏

- ‏(‏طب عن سهل بن سعد‏)‏ الساعدي‏.‏

9936 - ‏(‏لا وفاء لنذر في معصية اللّه‏)‏ زاد في رواية ولا فيما لا يملك العبد‏.‏

- ‏(‏حم‏)‏ من حديث سليمان بن موسى ‏(‏عن جابر‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ رجاله رجال الصحيح لكنه موقوف على جابر وسليمان قيل لم يسمع منه اهـ وقد رمز المؤلف لحسنه وقضية كلام المصنف أن ذا لم يخرج في أحد الصحيحين وليس كذلك بل هو في مسلم عن عمران باللفظ الواقع في المتن ‏[‏ص 441‏]‏ بدون ذكر السبب لكنه في ضمن حديث طويل فلذا أغفله المصنف ورواه مستقلاً أيضاً بلفظ لا نذر في معصية اللّه وكذا رواه أبو داود والنسائي‏.‏

9937 - ‏(‏لا يأتي عليكم عام ولا يوم إلا والذي بعده شر‏)‏ بحذف الألف عند الجمهور ولأبي ذر بإثباتها بوزن أفعل وعليها شرح ابن التين، وقال في الصحاح‏:‏ لا يقال أشر إلا في لغة رديئة ‏(‏منه‏)‏ فيما يتعلق بالدين أو غالباً وحمله الحسن على التعميم فأورد عليه ابن عبد العزيز بعد الحجاج فقال‏:‏ لا بد للناس من تنفيس أي أن اللّه ينفس عن عباده وقتاً مّا ويكشف البلاء عنهم حيناً مّا، وأجاب غيره بأن المراد بالتفضيل مجموع العصر على مجموع العصر فإن عصر الحجاج كان فيه كثير من الصحب أحياءاً وفي زمن عمر انقرضوا وزمن الصحب خير مما بعده لخبر خير القرون قرني ‏(‏حتى تلقوا ربكم‏)‏ أي حتى تموتوا وهذا علم من أعلام نبوته لإخباره به وقد وقع واستشكل أيضاً بزمان عيسى فإنه بعد الدجال وأجيب بأن المراد الزمان الذي بعد عيسى أو جنس الزمان الذي فيه الأمر وأن المراد بالأزمنة ما قبل وجود العلامات العظام كالدجال وما بعده ويكون المراد بالأزمنة المتفاضلة في الشر في زمن الحجاج فما بعده إلى الدجال وأما زمن عيسى فله حكم مستأنف وبأن المراد بالأزمنة أزمنة الصحابة بناء على أنهم المخاطبون به فيختص بهم فأما من بعدهم فلم يقصدوا بالخير لكن الصحابي فهم التعميم‏.‏

- ‏(‏حم خ ن‏)‏ في الفتن من حديث الزبير بن عدي ‏(‏عن أنس‏)‏ قال الزبير‏:‏ أتينا أنساً فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج فقال‏:‏ اصبروا فإنه لا يأتي زمان إلخ سمعته من نبيكم عليه الصلاة والسلام ورواه عنه أيضاً الترمذي‏.‏

9938 - ‏(‏لا يؤذن إلا متوضئ‏)‏ فيكره تنزيهاً للمحدث ولو أصغر أن يؤذن غير متطهر وأخذ بظاهره الأوزاعي فأوجب الوضوء للأذان قال‏:‏ لأن للأذان شبهاً بالصلاة في تعلق أجزائها بالوقت واشتراكهما في طلب استقبال القبلة‏.‏

- ‏(‏ت‏)‏ من حديث الزهري ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ قال ابن حجر‏:‏ وهو منقطع والراوي له عن الزهري ضعيف‏.‏

9939 - ‏(‏لا يؤمن أحدكم‏)‏ لفظ رواية ابن ماجه أحد أي إيماناً كاملاً ونفي اسم الشيء بمعنى الكمال عنه مستفيض في كلامهم وخصوا بالخطاب لأنهم الموجودون إذ ذاك والحكم عام ‏(‏حتى أكون أحب إليه‏)‏ غاية لنفي كمال الإيمان ومن كمل إيمانه علم أن حقيقة الإيمان لا تتم إلا بترجيح حبه على حب كل ‏(‏من ولده ووالده‏)‏ أي أصله وفرعه وإن علا أو نزل، والمراد من له ولادة وقدم الولد على الوالد لمزيد الشفقة وفي رواية للبخاري تقديم الوالد ووجهه أن كل أحد له والد ولا عكس وذكر الولد والوالد أدخل في المعنى لأنهما أعز على العاقل من الأهل والمال بل عند البعض من نفسه ولذلك لم يذكر النفس وشمل لفظ الوالد الأم إن أريد من له ولادة أو ذات ولد، ويحتمل أنه اكتفى بذكر أحدهما كما يكتفى من أحد الضدين بالآخر وعطف عليه من عطف العام على الخاص قوله ‏(‏والناس أجمعين‏)‏ حباً اختيارياً إيثاراً له عليه الصلاة والسلام على ما يقتضي العقل رجحانه من حبه احتراماً وإكراماً وإجلالاً وإن كان حب غيره لنفسه وولده مركوزاً في غريزته فسقط استشكاله بأن المحبة أمر طبيعي غريزي لا يدخل الاختيار فكيف تكلف به إذ المراد حب الاختيار المستند إلى الإيمان كما تقرر فمعناه لا يؤمن أحدكم حتى يؤثر رضاي على هوى والديه وأولاده، قال الكرماني‏:‏ ومحبة الرسول صلى اللّه عليه وآله وسلم إرادة طاعته وترك مخالفته وهو من واجبات الإسلام والحديث من جوامع الكلم لأنه جمع فيه أصناف المحبة الثلاث محبة الإجلال ‏[‏ص 442‏]‏ وهي محبة الأصل ومحبة الشفقة وهي محبة الوالد ومحبة المجانسة وهي محبة الناس أجمعين وشاهد صدق ذلك بذل النفس في رضا المحبوب وإيثاره على كل مصحوب قال الإمام النووي‏:‏ وفي الحديث تلميح إلى قضية النفس الأمارة والمطمئنة فمن رجح جانب المطمئنة كان حبه لنبيه راجحاً ومن رجح الأمّارة كان بالعكس‏.‏

<تنبيه> قال الكرماني‏:‏ أحب أفعل تفضيل بمعنى مفعول وهو مع كثرته على خلاف القياس إذ القياس أن يكون بمعنى فاعل وفصل بينه وبين معموله بقوله إليه لأن الممتنع الفصل بأجنبي مع أن الظرف يتوسع فيه‏.‏

- ‏(‏حم ق ن‏)‏ في الإيمان ‏(‏ه‏)‏ في السنة ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك ورجاله ثقات‏.‏

9940 - ‏(‏لا يؤمن أحدكم‏)‏ إيماناً كاملاً فالمراد بنفيه هنا نفي بلوغ حقيقته ونهايته من قبيل خبر لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ‏(‏حتى يحب‏)‏ بالنصب لأن حتى جارة وأن بعدها مضمرة ولا يجوز الرفع فتكون حتى عاطفة لفساد المعنى إذ عدم الإيمان ليس سبباً للمحبة ذكره الكرماني ‏(‏لأخيه‏)‏ في الإسلام من الخير كما في رواية النسائي والقضاعي وابن منده والإسماعيلي وغيرهم فمن قصره على كف الأذى فقد قصر ولا حاجة لقول البعض هو عام مخصوص إذ المرء يحب لنفسه وطء حليلته لا لغيره والخير كلمة جامعة تعم الطاعات والمباحات الدينية والدنيوية وتخرج المنهيات لأن اسم الخير لا يتناولها والمحبة إرادة ما تعتقده خيراً قال النووي‏:‏ المحبة الميل إلى ما يوافق المحب وقد يكون بحواسه كحسن الصورة أو بعلته أو بعقله إما لذاته كالفضل والكمال أو لإحسانه كجلب نفع أو دفع ضرر والمراد هنا الميل الاختياري دون القهري ‏(‏ما يحب لنفسه‏)‏ من ذلك وأن يبغض لأخيه ما يبغض لنفسه من السوء ولم يذكره لأن حب الشيء مستلزم بغض نقيضه وذلك ليكون المؤمنون كنفس واحدة ومن زعم كابن الصلاح أن هذا من الصعب الممتنع غفل عن المعنى والمراد وهو أن يحب له حصول مثل ذلك من جهة لا يزاحمه فيها كما تقرر وبه دفع ما قيل هذه محبة عقلية لا تكليفية طبيعية لأن الإنسان جبل على حب الاستئثار فتكليفه بأن يحب له ما يحب لنفسه مفض إلى أن لا يكمل إيمان أحد إلا نادراً وذكر الأخر غالبي فالمسلم ينبغي أن يحب للكافر الإسلام وما يترتب عليه من الخير والأجر ومقصود الحديث انتظام أحوال المعاش والمعاد والجري على قانون السداد ‏{‏واعتصموا بحبل اللّه جميعاً ولا تفرقوا‏}‏ وعماد ذلك وأساسه السلامة من الأدواء القلبية كالحاسد يكره أن يفوته أحد أو يساويه في شيء والإيمان يقتضي المشاركة في كل خير من غير أن ينقص على أحد من نصيب أحد شيء نعم من كمال الإيمان تمني مثل فضائله الأخروية الذي فات فيها غيره وآية ‏{‏لا تتمنوا ما فضل اللّه به بعضكم على بعض‏}‏ نهي عن الحسد المذموم فإذا فاقه أحد في فضل دين اللّه اجتهد في لحاقه وحزن على تقصيره لا حسداً بل منافسة في الخير وغبطة‏.‏

- ‏(‏حم ق ت ن ه عن أنس‏)‏ بن مالك لكن لفظ رواية مسلم حتى يحب لأخيه أو قال جاره ورواية البخاري وغيره بغير شك، وسبب هذا الحديث كما خرجه الطبراني عن أبي الوليد القرشي قال‏:‏ كنت عند بلال بن أبي بردة فجاء رجل من عبد القيس وقال‏:‏ أصلح اللّه الأمير إن أهل الطف لا يؤدّون زكاتهم وقد علمت ذلك فأخبرت الأمير فقال‏:‏ من أنت قال‏:‏ من عبد القيس قال‏:‏ ما اسمك قال‏:‏ فلان فكتب لصاحب شرطته يسأل عنه عبد القيس فقال‏:‏ وجدته لعمر في حبسه فقال‏:‏ اللّه أكبر حدثني أبي عن جدي أبي موسى عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فذكر الحديث‏.‏

9941 - ‏(‏لا يبغي‏)‏ وفي رواية للطبراني لا يسعى ‏(‏على الناس إلا ولد بغي وإلا من فيه عرق منه‏)‏ قال في الفردوس‏:‏ البغي الاستطالة على الناس‏.‏

- ‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏ الأشعري قال الهيثمي‏:‏ فيه أبو الوليد القرشي مجهول وبقية رجاله ثقات وقال ابن الجوزي‏:‏ فيه سهل الأعرابي قال ابن حبان‏:‏ منكر الرواية لا يقبل ما انفرد به‏.‏

9942 - ‏(‏يبلغ العبد أن يكون من المتقين‏)‏ قال الطيبي‏:‏ أن يكون من المتقين ظرف يبلغ على تقدير مضاف أي درجة المتقين ‏(‏حتى يدع ما لا بأس به حذراً مما به بأس‏)‏ أي يترك فضول الحلال حذراً من الوقوع في الحرام قال الغزالي‏:‏ الاشتغال بفضول الحلال والانهماك فيه يجر إلى الحرام ومحض العصيان لشره النفس وطغيانها وتمرد الهوى وطغيانه فمن أراد أن يأمن الضرر في دينه اجتنب الخطر فامتنع عن فضول الحلال حذراً أن يجره إلى محض الحرام فالتقوى البالغة الجامعة لكل ما لا ضرر فيه للدين وقال الطيبي‏:‏ إنما جعل المتقي من يدع ذلك لذلك لأن المتقي لغة اسم فاعل من وقاه فاتقى والوقاية فرط الصيانة ومنه فرس واق أي يقي حافره أن يصيبه أدنى شيء من بوله وشرعاً من يقي نفسه تعاطي ما يستوجب العقوبة من فعل أو ترك والتقوى مراتب الأولى التوقي عن العذاب المخلد بالتبري من الشرك قال اللّه تبارك وتعالى ‏{‏وألزمهم كلمة التقوى‏}‏، الثانية تجنب كل ما يؤثم من فعل أو ترك حتى الصغائر وهو المتعارف بالتقوى في الشرع والمعني بقوله عز وجل ‏{‏ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا‏}‏، الثالثة التنزه عما يشغل سره عن ربه وهو التقوى الحقيقية المطلوبة بقوله ‏{‏اتقوا اللّه حق تقاته‏}‏ والمرتبة الثانية هي المقصودة بالحديث ويجوز تنزيله على الثالثة أيضاً واللام في لما بيان لحذراً لا صلة لأن صلته به كقوله تعالى ‏{‏هيت لك‏}‏ وقوله تعالى ‏{‏لمن أراد أن يتم الرضاعة‏}‏ كأنه قيل حذراً لماذا قيل به بأس‏.‏

- ‏(‏ت ه‏)‏ في الزهد ‏(‏ك عن عطية‏)‏ بن عروة ‏(‏السعدي‏)‏ جدّ عروة بن محمد مختلف في اسم جدّه وربما قيل فيه عطية بن سعد صحابي نزل الشام له ثلاثة أحاديث قال الترمذي‏:‏ حسن غريب قال في المنار‏:‏ ولم يبين لم لا يصح وذلك أنه من رواية أبي بكر بن النضر وفيه عبد اللّه بن يزيد لا يعرف حاله‏.‏

9943 - ‏(‏لا يبلغ‏)‏ في رواية لا يستكمل ‏(‏العبد حقيقة الإيمان‏)‏ أي كماله قال ابن حجر‏:‏ الحقيقة هنا الكمال ضرورة لأن من لم يتصف بهذه الصفة لا يكون كافراً ‏(‏حتى يخزن من لسانه‏)‏ أي يجعل فمه خزانة للسانه فلا يفتحه إلا بمفتاح إذن اللّه، ومن للتبعيض أي يخزن من لسانه ما كان باطلاً ولغواً عاطلاً فيخزنه من الباطل خوف العقاب ومن اللغو والهذيان وكثير من المباح خوف العقاب أي لا يصل إلى خالص الإيمان ومحضه وكنهه حتى لا ينطق إلا بخير قال ابن الأثير‏:‏ والحقيقة ما يصل إليه حق الأمل ووجوبه من قولهم فلان حامي الحقيقة إذا حمى ما يوجب عليه حمايته واللسان أشبه الأعضاء بالقلب لسرعة حركته فإذا خف في نطقه بطبعه وسرعة حركته وعجلته أورث القلب سقماً وإذا فسد القلب فسد الباطن والظاهر وفي حديث آخر لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه‏.‏

- ‏(‏طس‏)‏ وكذا في الصغير ‏(‏والضياء‏)‏ في المختارة ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك قال الهيثمي بعد ما عزاه للطبراني‏:‏ فيه داود بن هلال ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه ضعفاً وبقية رجاله رجال الصحيح غير زهير بن عباد وقد وثقه جمع‏.‏

9944 - ‏(‏لا يتجالس قوم إلا بالأمانة‏)‏ أي لا ينبغي إلا ذلك فلا يحل لأحد أن يفشي سر غيره وهو خبر بمعنى النهي‏.‏

- ‏(‏المخلص‏)‏ أبو طاهر ‏(‏عن مروان بن الحكم‏)‏ بن أبي العاص ولد بمكة سنة اثنتين ولم ير النبي صلى اللّه تعالى عليه وعلى آله وسلم رمز لحسنه‏.‏

9945 - ‏(‏لا يترك اللّه أحداً يوم الجمعة إلا غفر له‏)‏ لأنه يوم لا تسجر فيه جهنم بل تغلق أبوابها ولا يعمل سلطان النار فيه ‏[‏ص 444‏]‏ ما يعمل في سائر الأيام وهو يومه الذي يحكم فيه بين عباده فيميز بين أحبابه وأعدائه ويومه الذي يدعوهم إلى زيارته في جنة عدن ويومه الذي يفيض فيه من عظائم الرحمة ما لا يفيض مثلها في غيره فمن ثم كان يوم الغفران والكلام في أهل الإيمان وفي الصغائر ما اجتنب الكبائروكم له من نظائر‏.‏

- ‏(‏خط عن أبي هريرة‏)‏ قال في الميزان‏:‏ حديث منكر جداً وهو مما طعن فيه على أحمد بن نصر بن حماد اهـ‏.‏ ورواه الحاكم في تاريخه والديلمي عن أنس‏.‏

9946 - ‏(‏لا يتكلفن‏)‏ بنون التوكيد ‏(‏أحد لضيفه‏)‏ لفظ رواية البيهقي للضيف ‏(‏ما لا يقدر عليه‏)‏ لما مر بيانه غير مرة‏.‏

- ‏(‏هب عن سلمان‏)‏ الفارسي، وفيه كما قال الحافظ العراقي‏:‏ محمد بن الفرج الأزرق متكلم فيه وقال الذهبي‏:‏ قال الحاكم‏:‏ طعن عليه لاعتقاده ولصحبته الكرابيسي‏.‏

9947 - ‏(‏لا يُتْمَ بعد احتلام‏)‏ وفي رواية للبزار بعد حلم أي لا يجري على البالغ حكم اليتيم‏.‏ والحلم بالضم ما يراه النائم مطلقاً لكن غلب استعماله فيما يرى من أمارة البلوغ كذا في النهاية وفي المغرب حلم الغلام احتلم والحالم المحتلم في الأصل ثم عم فقيل لمن بلغ مبلغ الرجال حالم أشار إلى أن حكم اليتيم جار عليه قبل بلوغه من الحجر في ماله والنظر في مهماته وكفالته وإيوائه فإذا احتلم وكانت حالة البلوغ استقل ولا يسمى باليتيم ‏(‏ولا صمات‏)‏ بالضم أي سكون ‏(‏يوم إلى الليل‏)‏ أي لا عبرة به ولا فضيلة له وليس مشروعاً عندنا كما شرع للأمم قبلنا فنهى عنه لما فيه من التشبه بالنصرانية قال الطيبي‏:‏ والنفي وإن جرى على اللفظ لكن المنفي محذوف أي لا استحقاق يُتْم بعد احتلام، ولا حل صمت يوم إلى الليل‏.‏

- ‏(‏د‏)‏ في الوصايا ‏(‏عن علي‏)‏ أمير المؤمنين رمز لحسنه وتعقبه المنذري في حواشيه بأن فيه يحيى الجاري بالجيم قال البخاري‏:‏ يتكلمون فيه قال‏:‏ وقد روي عن أنس وجابر وليس فيها شيء يثبت، وقال النووي في الأذكار والرياض‏:‏ إسناده حسن‏.‏

9948 - ‏(‏لا يتمنى‏)‏ نهي أخرج بصورة النفي للتأكيد ذكره القاضي وهو كما في الكشاف أبلغ وآكد لأنه قدر أن المنهي حال ورود النهي عليه انتهى عن المنهي عنه وهو يخبر عن انتهائه كأنه يقول لا ينبغي للمؤمن المتزود للآخرة والساعي في ازدياد ما يثاب عليه من العمل الصالح أن يتمنى ما يمنعه عن البر والسلوك لطريق اللّه وعليه الخبر السالف خياركم من طال عمره وحسن عمله لأن من شأن الازدياد والترقي من حال إلى حال ومن مقام إلى مقام حتى ينتهي إلى مقام القرب كيف يطلب القطع عن مطلوبه ‏(‏أحدكم الموت‏)‏ لدلالته على عدم الرضا بما نزل اللّه به من المشاق ولأن ضرر المرض مطهر للإنسان من الذنوب والموت قاطع له ولأن الحياة نعمة وطلب إزالة النعمة قبيح ‏(‏إما محسناً فلعله يزداد‏)‏ من فعل الخيرات ‏(‏وإما مسيئاً‏)‏ بكسر همزة إما فيهما ونصب محسناً ومسيئاً‏.‏ قال القاضي‏:‏ وهو الرواية المعتد بها تقديره إن كان محسناً فحذف الفعل بما استكن فيه من الضمير وعوض عنه ما وأدغم في ميمها النون ويحتمل أن يكون إما حرف القسم ومحسناً منصوب بأنه خبر كان والتقدير إما أن يكون محسناً أو حال والعامل فيه ما دل عليه الفعل السابق أي إما أن يتمناه محسناً اهـ، وروي بفتحها ورفع محسن بجعله صفة لمبتدأ محذوف ما بعده خبره يستعتب وقال ابن مالك‏:‏ تقديره إما أن يكون محسناً وإما أن يكون مسيئاً فحذف يكون مع اسمها وأنفي الخبر قال‏:‏ ولعل هنا شاهد على مجيء لعل للرجاء عن التعليل وأكثر مجيئها في الرجاء إذا كان معه تعليل وتعقبه الدماميني فقال‏:‏ اشتمل كلامه على أمرين ضعيفين قابلين للنزاع أما الأول فجزمه بأن محسناً ومسيئاً خبر ليكون محذوفاً مع احتمال ‏[‏ص 445‏]‏ أن يكونا حالين من فاعل يتمنى وهو أحدكم وعطف أحد الحالين على الآخر وأتى بعد كل حال بما ينبه على علة النهي عن تمني الموت والأصل لا يتمنى أحدكم الموت إما محسناً وإما مسيئاً أي سواء كان على حالة الإحسان أو الإساءة أما إذا كان محسناً فلا يتمناه لعله يزداد إحساناً على إحسانه فيضاعف ثوابه وإما أن يكون مسيئاً فلا يتمناه فلعله يندم على إساءته ويطلب الرضا فيكون سبباً لمحو ذنوبه وأما الثاني فادّعاؤه أن أكثر مجيء لعل للترجي وهذا قيد ممنوع وكتب أكابر النحاة طافحة بالإعراض عنه ‏(‏فلعله يستعتب‏)‏ أي يطلب العتبى أي الرضا للّه بأن يحاول إزالة غضبه بالتوبة ورد المظالم وتدارك الفائت وإصلاح العمل ذكره القاضي، قال التوربشتي‏:‏ والنهي وإن أطلق لكن المراد منه التقييد بما وجه به من تلك الدلالة وقد تمناه كثير من الصديقين شوقاً إلى لقاء اللّه تعالى وتنعماً بالوصول لحضرته وذلك غير داخل تحت نهي التقييد والمطلق راجع للمقيد اهـ‏.‏ هذا وليس لك أن تقول لم تنحصر القسمة في هذين الوصفين فلعله يكون مسيئاً فيزداد إساءة فتكون زيادة العمر زيادة له في الشقاء كما في خبر‏:‏ شر الناس من طال عمره وساء عمله، أو لعله يكون محسناً فتنقلب حاله إلى الإساءة لأنا نقول ترجى المصطفى صلى اللّه تعالى عليه وآله وسلم له زيادة الإحسان أو الانكفاف عن السوء بتقدير أن يدوم على حاله فإذا كان معه أصل الإيمان فهو خير له بكل حال وبتقدير أن يخف إحسانه فذلك الإحسان الخفيف الذي داوم عليه مضاعف له مع أصل الإيمان وإن زادت إساءته فالإساءة كثير منها مكفر وما لا يكفر يرجى العفو عنه فما دام معه الإيمان فالحياة خير له كما بينه المحقق أبو زرعة‏.‏

- ‏(‏حم خ‏)‏ في الطب مطولاً ‏(‏ن عن أبي هريرة‏)‏ وهذا حديث اشتمل على جملتين الأولى خرجها الشيخان وهي لن يدخل أحدكم الجنة بعمله قالوا ولا أنت يا رسول اللّه قال ولا أنا إلا أن يتغمدني اللّه بفضله ورحمته والثانية هذه التي اقتصر عليه المصنف‏.‏

9949 - ‏(‏لا يجتمع كافر وقاتله‏)‏ أي المسلم الثابت على الإسلام كما في المطامح ‏(‏في النار‏)‏ نار جهنم ‏(‏أبداً‏)‏ قال القاضي‏:‏ يحتمل أن يختص بمن قتل كافراً في الجهاد فيكون ذلك مكفراً لذنوبه حتى لا يعاقب عليها وأن يكون عقابه بغير النار أو يعاقب في غير محل عقاب الكفار ولا يجتمعان في إدراكها اهـ‏.‏ قال الطيبي‏:‏ والوجه الأول وهو من الكناية التلويحية نفي الاجتماع بينهما فيلزم نفي المساواة فيلزم أن لا يدخل المجاهد النار أبداً إذ لو دخلها لساواه وقوله أبداً بمعنى قط في الماضي وعوض في المستقبل تنزيلاً للمستقبل منزلة الماضي‏.‏

- ‏(‏م د‏)‏ في الجهاد ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ ولم يخرجه البخاري‏.‏